مجال الاشتغال


نحن نشارك خبراتنا العالمية مع عملائنا.

scrolldown
تمويل المشاريع

استطاع مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة أن يدخل في علاقات متميزة بوصفه محاميا ومستشارا قانونيا محليا ووطنيا لفائدة عدة مؤسسات عالمية ورائدة في مجال المال والأعمال ولاسيما في معاملات التمويل في مجالات السياحة والفندقة والطاقة والموانئ البحرية والاتصالات.

الأسواق المالية

استطاع مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة باعتباره مستشارا قانونيا المشاركة في مجموعة من الخدمات المصرفية والمعاملات المالية والتمويلات البنكية وإصدار السندات والاستثمار في المجال المالي على المستوى الوطني والدولي. كما يتوفر مكتب حجي للمحاماة على خبرة رائدة في مجال الائتمان والأسواق المالية والبورصة والأسواق المنظمة. كما أنه يعتبر شريكا أساسيا للعديد من مكاتب المحاماة الأجنبية في الاشتغال على العديد من الملفات في مجال قانون الأعمال بالمغرب.

السياحة والفندقة

استطاع مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة طيلة هذه المدة اكتساب خبرة خاصة في مجال الاستثمار في هذا القطاع وتتمثل أهم الخدمات التي يقدمها مكتب حجي للمحاماة في هذا المجال الرهون العقارية المتعلقة بعقود شراء الأراضي وجميع العقارات وتسويقها والعقود المتعلقة بالشركات سواء بين المستثمرين الأجانب أو المحليين وبين المالكين بالإضافة الى العقود المتعلقة بإدارة الفنادق أو الخدمات المرتبطة بها.

هيكلة الشركات

يتم الاعتماد على مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة من قبل العديد من الشركات الكبرى فيما يخص إعادة الهيكلة والادماج والاندماج والتفويت الكلي والجزئي من شركة الى أخرى. كل هذا يقوم به مكتب حجي للمحاماة من الجانب القانوني وتحرير العقود وصياغتها باللغة العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والصينية.

الشراكة بين القطاعين العام والخاص

قدم مكتب حجي للمحاماة عدة استشارات قانونية في مجال المنافسة والادماج الاقتصادي. كما ساهم المكتب في إنشاء العديد من المشاريع الممنوحة عن طريق تفويض الخدمات العامة بين القطاع العام المغربي والقطاع الخاص الأجنبي من قبيل خدمات الإنارة العمومية للمدن وتزويد المياه والكهرباء ومعالجة النفايات المنزلية والصرف الصحي.

الطاقة

قدّم المكتب استشارات قانونية لشركات من أمريكا الشمالية والجنوبية وكذا شركات آسيوية من أجل التفاوض على عقود التنقيب و استغلال النفط أو الصخور النفطية في المغرب. كما شارك محامونا في مشاريع حديثة كالبناء وتمويل محطات توليد الطّاقة وخاصّة الطّاقة الحرارية والرياح والطّاقة الشمسية.

الملكية الصناعية والفكرية

أصبحت المنازعات المتعلقة بالملكية الصناعية والفكرية وحق المؤلف والحقوق ذات الصلة متكررة على نحو متزايد بسبب بعض الممارسات المنافية للمنافسة والتي تم رصدها في السوق المغربي. وفي هذا الصدد، يقدم المكتب المشورة والمساعدة للعملاء في المجالات الرئيسية المتعلقة بقانون الملكية الفكرية وخاصة فيما يتعلق ببراءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج وحقوق المؤلف والمنافسة غير المشروعة. يقدم المكتب أيضا خدمات متعلقة بتسجيل وتجديد حقوق التأليف والنشر وحقوق الملكية الفكرية لدى الإدارات والمصالح الحكومية المغربية المعنية.

قانون الإنترنت والاتصالات

يقدم مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة الاستشارات القانونية في مجال التجارة الالكترونية والرقمية والجرائم الالكترونية وحماية المعطيات الشخصية بحيث تدخل محاميي المكتب نيابة عن عدة شركات للاتصالات أوربية وخليجية في الاشتغال على استصدار تراخيص الاتصالات بمختلف أنواعها في السوق المغربي.

القيام بالدراسات

أجرى مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة مجموعة من الدراسات تهم المجال القانوني والاستراتيجي بالمغرب لفائدة بعض المؤسسات المعروفة كالبنك الدولي وجامعة هارفرد الأمريكية.

التحكيم والوساطة الاتفاقية

يشتغل مكتب حجي للمحاماة بصفة مستمرة على تسوية المنازعات عن طريق التحكيم أو الوساطة الاتفاقية من خلال تمثيل الشركات أمام هيئات ومؤسسات التحكيم والوساطة الاتفاقية أو من خلال القيام بمهام التحكيم والوساطة الاتفاقية أو القيام بالمساطر القضائية ذات صلة بالتحكيم أو الوساطة الاتفاقية كتذييل الأحكام التحكيمية بالصيغة التنفيذية والطعن فيها بالبطلان.

صعوبة المقاولات

يقوم مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة بتقديم الاستشارات القانونية في مجال صعوبة المقاولات وكذا القيام بمساطر أمام المحاكم التجارية المتعلقة بمسطرة الإنقاذ والتسوية القضائية والتصفية القضائية وتمديد المساطر الى المسيرين والمساهمين والشركاء.

قانون الشركات

يعمل مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة على معالجة النزاعات الخاصة بتأسيس الشركات وسير عملها والخلافات بين الشركات والمساهمين الصغار. وتمت تسوية خلافات مرتبطة بالاختلالات في القيام بالالتزامات التعاقدية المدو في اتفاقيات المساهمين وذلك في إطار التحكيم بين الأطراف وأمام القضاء.

القانون الجنائي للأعمال

يقدم مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة استشارات قانونية ومساطر أمام المحاكم الجنحية والجنائية داخل المغرب المتعلقة بمجال المال والأعمال. وقد عالج المكتب نزاعات بين مساهمين إما عن طريق القضاء أو التحكيم.

القانون الاجتماعي

يدير محامو المكتب المكلّفون بالدّعاوى القضائية نزاعات اجتماعية عديدة كما يحاولون تسوية هذه الخلافات إما عن طريق القضاء أو التحكيم أو المصالحة أمام الإدارات المحلية المعنية بالشغل.

القانون التجاري

تشكل الدعاوى التجارية المجال الرئيسي الذي ينشط فيه مكتب حجي وشركاؤه للمحاماة أمام المحاكم المغربية. وتتعلق أغلب هذه النزاعات بتنفيذ الالتزامات التعاقدية وإجراءات ضد المنافسة غير المشروعة وتحصيل الديون ودعاوى الملكية الصناعية والمنازعات المتعلقة بالتحكيم ومساطر صعوبة المقاولة.

القانون الضريبي

استطاع المكتب أن يكوّن خبرة كبيرة في مجال الضرائب الخاصّة بالاستثمارات الأجنبية في المغرب.وكثيراَ ما يتعاملمع مكاتب لها خبرة بالضرائب وذلك بهدف تحسين الأداء الضريبي ومراجعة حساباتالشركات.